التخطي إلى المحتوى

تحدث هشاشة العظام نتيجة لفقد العظام كثافتها وأنسجتها ، أو نتيجة تآكلها .تصبح العظام مسامية وهشة مع تقدم الأشخاص في العمر ،ولكن هناك بعض الأشخاص اللذين هم عرضة لمسامية العظام في سن صغير ويؤدي ذلك لهشاشة العظام .

نفدم لكم في هذا المقال قائمة من الأطعمة التي تساعد على الحماية من هشاشة العظام ،فمن الممكن أن تقلل خطر الإصابة بتآكل العظام عن طريق بعض الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية ،مما يساعد على الحفاظ على عظام صحية وقوية .

يعتبر تناول الطعام الصحي أفضل طريقة لمكافحة هشاشة العظام وتقليل خطر الإصابة به . و يعد الكالسيوم من أهم العناصر التي تحافظ على صحة العظام وسلامتها ، فكلما قلت كمية الكالسيوم في الجسم كلما أصبح عرضة لمضاعفات هشاشة العظام .

لذلك نستطيع الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام عن طريق تناول أفضل الأطعمة الصحية .فعندما يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الكالسيوم لابد من تزويده بالكمية اللازمة له بتناول هذه الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

أفضل الأطعمة التي تحمي من التعرض لهشاشة العظام :

1- الأسماك : تعد الأسماك من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مما يجعلها طعاما مناسبا للحفاظ على سلامة العظام والحماية من هشاشتها . لذا ينصح بضرورة تناول الأسماك وإدخالها في النظام الغذائى اليومي ، ومن أهم هذه الأسماك السردين والسلمون .

2- الزبادي : يعد اللبن مصدر غني بالبروتين الحيواني وبعض المواد الغذائية الأخرى ممثل الكالسيوم ، الماغنسيوم والفيتامينات اللمتعددة أيضا .يمكن أن تتعرض المرأة لهشاشة العظام أثناء فترة الدورة الشهرية لها ، لذا ينصح بتناولها لكوب من الزبادي يوميا ، لتزويدها بالكمية اللازمة لجسمها من الكالسيوم والفيتامينات .

3- اللبن : إن شرب اللبن بشكل منتظم يقلل من أعراض هشاشة العظام ،فاللبن ومشتقاته يحتوي على الكالسيوم ،الكربوهيدرات الصحية ، الدهون ، الفيتامينات ، المنجنيز ، الفسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم والزنك .ونخص بالذكر فيتامين د الموجود في اللبن والذي يساعد العظام على إمتصاص الكالسوم بشكل أفضل ويعزز الجهاز المناعي أيضا.

4- البيض : إذا كنت تتسآئل كيف يمكننا معالجة هشاشة العظام بشكل طبيعي ، فكل ما تحتاجه لذلك هو الإلتزام بنظام غذائي غني بالمواد الغذائية .يحتوي البيض على الكالسيوم ، حمض الفوليك ، الفسفور والسلينيوم ، ويعد أيضا مصدر غني بالبروتين ، لذلك فهو يسشاعد في حماية العظام .

5- الكرنب :يعتبر الكرنب من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحماية من هشاشة العظام . يعمل الكرنب على الحفاظ على عظام قوية وصحية ، وذلك لأنه يحتوي على الألياف ، الفيتامينات ، الحديد ، الكالسيوم ، الفسفور والبوتاسيوم .وهو غذاء جيد لنمو وتطور العظام لصغار السن .

6- الموز : يساعد الموز الجسم على إمتصاص المزيد من الكالسيوم و العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في الحفاظ على صحة وسلامة العظام .والموز طعام غني بالفيتامينات ، الزيوت الطبيعية ،الزنك ، البوتاسيوم والحديد .

7- الفاصوليا : تعد الفاصوليا طعاما مناسبا للحماية من هشاشة العظام ، وذلك لأنها غنية بالكالسيوم ، مضادات الأكسدة والألياف مما يعزز كثافة العظام .

8- اللوز : يعتبر اللوز مصدرا غنيا بفيتامين إ ، النحاس ، المنجنيز والريبوفلافين . يعمل اللوز على تعزيز عظام قوية ويزيد من كثافة العظام ، لذلك فهو يحافظ على العظام من خطر الإصابة بالهشاشة وبعض الأمراض الأخرى.

9- الخل : أثبتت الدراسات الحديثة أن الخل يعمل على الحفاظ على مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان .لذلك لابد من إضافته لحميتك الغذائية .

10- السبانخ : تناول السبانخ بشكل يومي يضمن لك الحصول على عظام قوية لأنها تحتوي على الكالسيوم ،لذا يمكنك إضافتها للسلطة لإستفادة من فوائدها الصحية .

11- عصيرالأناناس : قد يؤدي نقص المنجنيز إلى ضعف وهشاشة العظام ،لذلك يمكنك تناول عصير الأناناس للحصول على المنجنيز اللازم لحماية عظامك .

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

t_logo

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to friend