التخطي إلى المحتوى

حقائق سريعة :
– على الرغم من الفوائد الصحية للثوم بالإضافة الى النكهة المميزة التي يضيفها الى الطعام ، الا ان بعض الاشخاص لديهم حساسيه تجاهه.
– يمكن ان تكون حساسية الثوم من الثوم النييء فقط ، او يمكن ان تكون من جميع أشكال الثوم .
– الاشخاص الذين لديهم حساسية الثوم قد يكون ايضا لديهم حساسية من البصل و الكراث .
– يمكن ان يكون لديك التعصب للثوم ، و الذي قد تظهر أعراضه على الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم .

تحدث حساسية الثوم عندما يقوم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بتحديد ان الثوم مادة ضارة ، و يقوم بانتاج الاجسام المضادة في محاولة لمكافحته . و يمكن ان يحدث رد الفعل التحسسي للثوم فور الاتصال او في غضون ساعتين بعد تناول الثوم او بعد لمسه .

و يمكن ايضا ان يحدث رد فعل سلبي تجاه الثوم و ليس رد فعل تحسسي ، و هذا ما يعرف بعدم تحمل الطعام ، و تعتبر هذه الحالة اكثر شيوعا . و قد يسبب عدم تحمل الطعام الى الثوم عسر الهضم او الحرقة او الغازات و الانتفاخات . و ذلك خلافا للحساسية ، حيث ان عدم تحمل الطعام لا يتسبب من قبل الجهاز المناعي ، و عادة ما تكون اعراضه اقل خطورة . كما ان الحساسية المفىطة ليست من المضاعفات المحتملة لعدم تحمل الطعام .

أعراض حساسية الثوم :

يمكن ان تتراوح اعراض حساسية الثوم من المعتدلة الى الخطيرة ، و يمكن ان تشمل ما يلي :
– التهابات الجلد .
– خلايا النحل .
– الشعور بوخز في الشفتين و الفم و اللسان .
– احتقان الانف او سيلان الانف .
– حكة بالانف .
– العطس .
– حكة في العيون .
– زيادة الدموع .
– أزيز او ضيق بالتنفس .
– تقلصات بالمعدة و اسهال.
– قيء و غثيان .

اذا كان لديك حساسية الثوم ، يمكن ان تحدث الاعراض مباشرة او بعد عدة ساعات من التعرض للثوم . قد تواجه الاعراض بعد استنشاق او لمس او تناول الثوم .

اذا كان لديك عدم تحمل الطعام الى الثوم ، قد تواجه اعراض الجهاز الهضمي مثل الحرقة و الاسهال و آلام في المعدة . يمكن ان تحدث هذه الأعراض فورا او بعد عدة ساعات من تناول الطعام .

الأطعمة التي يجب تجنبها :
اذا كنت تعاني من حساسية الثوم ، قد يكون لديك حساسية من الاطعمة الاخرى في نفس المجموعة . البروتينات و المواد المسببة للحساسية في هذه النباتات مشابهة لبعضها البعض ، لذلك قد يتفاعل الجهاز المناعي مع اي منهم . و تشمل الخضروات الاخرى في نفس المجموعة : البصل ، الكراث ، و الثوم المعمر ، و الكراث الاندلسي او القفلوط .

المضاعفات :
اذا كنت تعاني من حساسية الثوم ، و قمت بتنفس كمية ضئيلة من الغبار الذي يحمل الثوم المجفف او قشر الثوم ، من المحتمل ان تواجه نوبة الربو الناجمة عن الحساسية . و تشمل اعراض الربو ضيق التنفس و الصفير . و يمكن ان تتصاعد نوبات الربو سريعا و تصبح خطيرة جدا اذا لم يتم علاجها . اذا كنت تعاني من نوبة الربو ، قم باستدعاء خدمات الطواريء المحلية و طلب المساعدة الفورية . يمكن لاخصائي الحساسية ان بحدد لك استراتيجيات للحد من التعرض للثوم . كما انه قد يوصي بأدوية لعلاج الربو و التي تساعد في الحد من الاعراض .

و من المضاعفات الاخرى المحتملة لحساسية الثوم هي الحساسية المفرطة او الشديدة و الحساسية القاتلة . الحساسية المفرطة الناتجة عن حساسية الثوم امر نادر حدوثه . و من المرجح ان نسبة حدوثها تكون اعلى بكثير عند التعرض للثوم الخام و ليس المطبوخ . و من اعراض الحساسية المفرطة :
– النبض السريع .
– انخفاض ضغط الدم .
– تورم الحلق و صعوبة التنفس .
– الدوخة او فقدان الوعي .
اذا كان لديك احتمالات حدوث الحساسية المفرطة ، قد يوصيك الطبيب بحمل قلم الادرينالين ، و طلب اقرب مساعدة طبية .

مراجعة الطبيب :
راجع طبيبك عند تعرضك المنتظم الى اي اعراض بعد تناول الطعام او تناول الثوم . يمكن للطبيب ان يحولك الى طبيب الحساسية المتخصص ، و يمكن لطبيب الحساسية تشخيص حساسية الثوم عن طريق وخز الجلد او اختبارات الدم .

اذا كنت تعاني من حساسية الثوم ، يجب ان تتجنبه تماما و ان تأخذ الاعراض على محمل الجد حتى و ان كانت خفيفة ، و ذلك لمنع تصاعد الحساسية و التي قد تحدث احيانا بدون سابق انذار . اما اذا كان لديك عدم تحمل الطعام الى الثوم ، قد يوصيك الطبيب بالتوقف عن تناوله ، و يمكن ان يشير الى بعض الادوية مثل ادوية الحموضة لمساعدتك في الحد من الاعراض .

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

t_logo

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to friend